دكتور النمر يكشف ايش سبب الفرقعة الكهربية للجسم عند ملامسة جسم أخر

دكتور النمر يكشف ايش سبب الفرقعة الكهربية للجسم عند ملامسة جسم أخر

في منشور لإستشاري الأمراض القلبية والقسطرة علي منصة “إكس” قام الدكتور خالد النمر بتوضيح ظاهرة شائعة تحدث لنا جميعا ألا وهي الفرقعة الكهربية التي تحدث للجسم عند تلامسه مع جسم أخر، حيث من الممكن أن نشعر بها عند ملامسة جسم معدني أو أشخاص أخرين، فهذا الأمر لا يحبه الكثيرون ويسبب إزعاج كبير لهم، لهذا قام النمر بتوضيح الأمر وتفسير الظاهرة للجميع بأنها ليس لها أي علاقة بوجود كهرباء زيادة في جسم الإنسان لأن هناك الكثيرون يعتقدون ذلك الأمر وهو ما يسبب قلقهم في أغلب الأحيان.

دكتور خالد النمر يوضح ظاهرة الفرقعة الكهربية

قام النمر بتوضيح هذه الظاهرة في منشوره حيث قال بأنها ناتجة عن تراكم الإلكترونات علي سطح الجسم أو الملابس التي يقوم الشخص بإرتداءها وعند ملامسة جسم أخر يحدث تفريغ لتلك الشحنة الكهربية في أقرب جسم موصل لها، فتلك الشحنة تنتج عن الإحتكاك المستمر بين الجسم وتلك الأسطح التي يقوم بملامستها ويكون ذلك الأمر شائعا في الأجواء الجافة أو عند إرتداء ملابس مصنوعه من مواد معينة لها علاقة بذلك الأمر.

كيف يمكن منع تلك الفرقعة الكهربية

من أساليب الوقاية من تلك الفرقعة الكهربية فعل تلك الأمور التالية:

  • إرتداء ملابس من الأقمشة الطبيعية: حيث تكون الملابس القطنية مصنوعة أقل قدرة علي تراكم الشحنات الكهربية مقارنة بالملابس المصنوعة من البوليستر والنايلون وبالتالي يقلل احتمالية حدوث تفريغ الشحنة الكهربية.
  • تجنب الإحتكاك بالأجهزة المنسوجة: يفضل تجنب وضع الأجهزة الإلكترونية علي أسطح مصنوعة من مواد صناعية لها علاقة بالبوليستر والنايلون كالمفارش وما إلي ذلك.
  • استخدام جهاز ترطيب الهواء: وذلك لأنها يساعد علي زيادة نسبة الرطوبة في الهواء وبالتالي تقليل فرص تراكم الشحنات.
  • ارتداع أحذية جلدية: تساعد الأحذية الجلدية علي وجود عزل جيد يمنع من تراكم الشحنات مقارنة بالأحذية الأخري المصنوعة من المطاط والمواد الصناعية الأخري.
  • ترطيب البشرة الجافة: استخدام المرطبات للبشرة يساعد في الحفاظ علي مستوي مناسب من الرطوبة في الجلد والتي تعمل علي تقليل احتمالة تراكم الشحنات الكهربية.


بالتأكيد حدوث الفرقعة الكهربية للأشخاص عند ملامسة الأجسام الأخري ليس دليلا علي وجود مشاكل صحية أو كهرباء متزايده في الجسم، بل هي ظاهرة فزيائية تحدث نتيجة لما تم ذكره بالأعلي، وبالتالي بالسير علي تلك النصائح التي قمنا بتوضيحها لكم فإن فرص حدوثها سينعدم.